مدرسة السيدة خديجة الثانوية بنات بسمسطا

التواصل مع هيئة التدريس ومع طلاب المدرسة


    نواتج تعلم مادة مبادئ الفلسفة والمنطق والتفكير العلمى للصف الاول الثانوى

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 45
    تاريخ التسجيل : 01/04/2013

    نواتج تعلم مادة مبادئ الفلسفة والمنطق والتفكير العلمى للصف الاول الثانوى

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد 03 نوفمبر 2013, 10:26 pm

    نواتج تعلم
    مادة مبادئ الفلسفة والمنطق والتفكير العلمى
    للصف الاول الثانوى

    أولا : الفلسفة                                            الصف الاول الثانوى
    المجال : إدراك التفكير الفلسفى
    المعيار الأول : فهم طبيعة تطور الفكر الفلسفى
    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم و التعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    1. يشرح ملامح الفكر الشرقى القديم.
    2. يبين أهمية دراسة الفلسفة فى الارتقاء بالانسان والمجتمع
    3. يقارن بين الاسلوب الفلسفى والاسلوب العلمى .
    4. يوضح أهمية تعلم الفلسفة والتفلسف - نشأه الفلسفة

    - أهمية الفلسفة بالنسبة للانسان والمجتمع فى حل المشكلات وتكوين وجهه نظر شخصية عن الحياه والانسان
    - خصائص الاسلوب الفلسفى والعلمى والتكامل بينهما
    - النظرة الكلية الشاملة مع اكتساب مهارات التفكير الفلسفى الحوار والمناقشة

    التعلم التعاونى
    العصف الذهنى

    التعلم التعاونى يعد بحث عن نشأه الفلسفةعند قدماء اليونان
    بجمع معلومات إثرائية عن أهمية الفلسفة للانسان والمجتمع فى حل المشكلات
    يعد كلمة فى الاذاعة لبيان أهمية الفلسفة فى حياتنا اليومية - إختبارات تحريرية
    - إختبارات شفهيه
    - نشاط مصاحب - كراسات التلاميذ
    - دفتر تحضير المعلم
    - إختبارات تحريرية
    - جمع معلومات عن بداية نشأه الفلسفة وتطورها عبر العصور المختلفة
                                                     أولا : الفلسفة                                             الصف الاول الثانوى
    المجال : الفلسفه والحياه
    المعيار الأول : تفسير مهارات الفكر الفكر الفلسفى
    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم و التعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    1. يفرق بين العدالة فى الفكر المصرى والفكر اليونانى القديم.
    2. يبين العوامل التى تساعد على تحقيق العداله الاجتماعية.
    3. يعطى أمثله للعداله فى الاسلام.
    4. يحدد أهمية الضمير ووظائفه.
    5. يشرح أهمية العولمة وظواهرها المختلفة.
    6. يفرق بين الحرية والجبرية. - العدالة فى الفكر المصرى واليونانى القديم .
    - معنى العدالة.
    - المكانه الرفيعة للعدالة فى الفكر الاسلامى .
    - ما المقصود بالضمير ووظائفه .
    - ظاهرة العولمة.
    - مشكلة الحرية والجبرية الحوار والمناقشة

    التعلم التعاونى
    العصف الذهنى

    التعلم التعاون - تقويم الطالب بإعداد بحثاً عن العدالة ومدى تحقيقها فى المجتمع المصرى واليونانى .
    - يجمع معلومات عن ظاهرة العولمة ومظاهرها

    - إختبارات تحريرية
    - إختبارات شفهيه
    - نشاط مصاحب - كراسات التلاميذ
    - دفتر تحضير المعلم
    - إختبارات تحريرية
    - جمع معلومات إثرائية عن مشكلة الحرية والجبرية.
                                                      ثانيًا : المنطق                                             الصف الاول الثانوى
    المجال : إدراك دور المنطق وأهميته قديما وحديثا.
    المعيار الأول : الربط بين المنطق القديم والحديث.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    1. يبين أهمية علم المنطق.
    2. يوضح عوامل الوقوع فى خطأ التفكير ويتجنبها .
    3. يعطى أمثلة للتفكير المنطقى من واقع الحياه .
    4. يقارن بين الاستدلال التجريبى والاستدلال الرياضى.
    5. يستنتج العلاقة بين المنطق والعلوم الأخرى.
    - معنى كلمة منطق فى حياتنا.
    - العوامل الذاتية للوقوع فى خطأ التفكير.
    - أهمية علم المنطق للوصول إلى أحكام صحيحة .
    - أوجه المقارنة بين الاستدلال الاستقرائى والاستنباطى .
    - علاقة المنطق بالعلوم الأخرى.
    الحوار والمناقشة
    العصف الذهنى
    التعلم التعاونى
    الحوار والمناقشة يعد مقالا عن أهمية المنطق فى حياتنا اليومية ومدى إسهامه فى حل المشكلات حتى نتجنب الوقوع فى الخطأ
    يجمع معلومات عن أهمية الاستدلال التجريبى والرياضى - إختبارات تحريرية
    - إختبارات شفهيه
    - نشاط مصاحب - كراسات التلاميذ
    - إختبارات تحريرية
    - دفتر تحضير المعلم
    - نشاط عن
    - تخيل حواراً بين منطق العقل ومنطق العاطفة.
    - اكتب مقالا لمجلة المواد الفلسفية فى المدرسة بعنوان  "تعلم كيف تستدل "
                                                     ثانيًا : المنطق                                             الصف الاول الثانوى
    المجال : إدراك دور المنطق وأهميته قديما وحديثا.
    المعيار الأول : الربط بين المنطق القديم والحديث.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    1. يوضح أهمية قوانين الفكر الارسطية.
    2. يشرح فكرة المنطق الهيجلى وأجزائه المحتلفة .
    3. يتعرف على منطق الاحتمالات وعلاقته بالصدفة وبقوانين العلم .
    4. يشرح المنطق الرمزى وخصائصه.
    5. يربط بين المشكلة والمنطق المتبع فى حلها.
    - قوانين الفكر الارسطية.
    - المنطق الهيجلى.
    - منطق الاحتمالات .
    - المنطق الرياضى وخصائصه.
    - الشعور بالمشكلة ومحاولة حلها.
    المناقشة والحوار
    التعلم التعاونى
    المناقشة والحوار
    طريقة حل المشكلات بجمع معلومات عن قوانين الفكر الارسطية
    يكتب مقالا عن منطق الهيجلى. - إختبارات تحريرية
    - إختبارات شفهيه
    - نشاط مصاحب - كراسات التلاميذ
    - دفتر تحضير المعلم
    - إختبارات تحريرية
    - معلومات إثرائية عن قوانين الفكر ومنطق الاحتمالات
    - يكتب مقالا فى الاذاعة بعنوان "تعلم كيف تفكر"
    ثالثا: مبادئ التفكير العلمى                                         الصف الاول الثانوى
    المجال : أسس التفكير العلمى .
    المعيار الأول : إدراك دور التفكير وأهميته فى تنمية الابداع.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم و التعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    1. يبين معنى التفكير وأهميه.
    2. يفرق بين أنماط التفكير .
    3. يشرح المكونات الابداعية لعملية التفكير .
    4. يذكر مراحل العملية الابداعيه.
    5. يوضح تأثير إنتشار الكمبيوتر على تفكير الانسان.
    أهمية التفكير فى حياتنا .
    أنماط التفكير المختلفة
    ظاهرة الابداع باعتبارها مضموناً متعدد الأبعاد.
    مراحل العملية الابداعية
    هل يمكن تحويل عقل الانسان إلى كمبيوتر؟ الحوار والمناقشة
    العصف الذهنى
    الحوار والمناقشة
    بجمع معلومات عن أهمية التفكير فى حياتنا اليومية.
    يعد كلمة فى الاذاعة المدرسية عن ظاهرة الأبداع ومراحلها المختلفة . - إختبارات تحريرية
    - إختبارات شفهيه
    - نشاط مصاحب - كراسات التلاميذ
    - دفتر تحضير المعلم
    - إختبارات تحريرية
    - يكتب تقريرا فى مكتبة المدرسة أو شبكة الانترنت عن الفرق بين الذكاء الطبيعى والذكاء الصناعى.

    ثالثا: مبادئ التفكير العلمى                                         الصف الاول الثانوى
    المجال : التفكير العلمى وتكنولوجيا المعلومات .
    المعيار الأول : تتبع قواعد وخطوات التفكير العلمى.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    1. يوضح معنى التفكير العلمى وأهميه.
    2. يحلل خصائص التفكير العلمى  .
    3. يشرح خطوات التفكير العلمى فى تسلسل منطقى .
    4. يكتب صفات الباحث العلمى.
    5. يشرح مظاهر التقدم العلمى.
    6. يشرح العوامل التى تساعد على تنمية التفكير العلمى - أهمية التفكير العلمى.
    - خصائص التفكير العلمى
    - قواعد المنهج العلمى فى التفكير وخطواته.
    - صفات الباحث الحيادية فى البحث .
    - مظاهر التقدم فى القرن العشرين .
    - تنمية التفكير العلمى لدى الانسان المصرى. المناقشة و الحوار
    التعلم التعاونى
    المناقشة و الحوار
    العصف الذهنى يعد بحثا عن أهمية التفكير العلمى فى حياتنا اليومية.
    يعد كلمة فى الاذاعة المدرسية تتضمن صفات الباحث العلمى الحياتية والنزاهه والبعد عن الاهواء الشخصية - إختبارات تحريرية
    - إختبارات شفهيه
    - نشاط مصاحب
    - كراسات التلاميذ
    - دفتر تحضير المعلم
    - إختبارات تحريرية
    - يكتب مقالا لمجلة المدرسة عن صفات الباحث العلمى
    - يتخيل حوارا بين تفكير العقول الالكترونية والعقل الانسانى

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017, 1:23 am